الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 17.12.2018

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » مجامع طب الشغل

مجامع طب الشغل

 

مجامع طب الشغل هي ذوات معنوية ذات مصلحة عمومية تتمتع بالشخصية المدنية والاستقلال المالي.

 يوجد حاليا بالبلاد التونسية 22 مجمعا لطب الشغل ذات اختصاص ترابي وتتوزع على كافة ولايات الجمهورية باستثناء ولايتي قبلي وتطاوين.

تغطي مجامع طب الشغل 13.144 مؤسسة تشغل 487.336 عامل نهاية سنة 2010.

تقوم هذه المجامع بدور وقائي في مجال الصحة والسلامة المهنية وهي مكلفة بالخصوص بفحص ومتابعة صحة العمال وبحمايتهم من الأخطار المهنية التي يمكن أن تستهدف صحتهم. ولهذا الغرض تتولى المجامع:

  •    ـ إجراء الفحوص الطبية المنصوص عليها بالتشريع الجاري به العمل.
  •    ـ متابعة ظروف العمل ودراسة المخاطر المهنية والمساهمة في تحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية.
  •   ـ الإعلام والتحسيس والتثقيف الصحي .

ويدير كل مجمع مجلس إدارة يتركب من ستة إلى عشرة أعضاء يمثلون المؤسسات المنخرطة. ويتم تعيين الأعضاء لمدة ثلاث سنوات بقرار من والي الجهة التي يوجد بها المقر الاجتماعي للمجمع، باقتراح من المنظمات المهنية المعنية لأصحاب العمل.

وتعتمد المجامع في تمويلها أساسا على مساهمات المؤسسات المنخرطة وعلى منح من الدولة تسند في إطار عقود برامج بينها وبين وزارة الشؤون الاجتماعية .

وقد تم إبرام خمسة عقود برامج بعنوان سنوات 1996 و1997 و2000 و2005 و2010-2011.

وقد خصصت العقود البرامج لتمكين المجامع من اقتناء معدات طبية وفنية وسمعية- بصرية متطورة ومن القيام بأنشطة إعلامية وتحسيسية وتكوينية لفائدة أطراف الإنتاج والإطارات العاملة بهذه المجامع.

كما مكنت هذه العقود البرامج من تجهيز 15 مجمع بوحدات طبية متنقلة لتغطية عمّال المؤسسات الصغرى والنائية. وتحرص الوزارة على تعميم هذه الوحدات المتنقلة على بقية المجامع.

وتضمن عقد البرنامج لسنة 2010-2011 تركيز وحدات طبية ثابتة ببعض المناطق الصناعية الكبرى التي تشغل أكثر من خمسة  آلاف عامل وذلك لتقريب الخدمات من المؤسسات والعمّال.

 

الاتصال بمجامع طبّ الشغل

فيديو

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني