الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 17.12.2018

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » التّصرّف في الميزانية حسب الأهداف » المفاهيم و المبادئ المرتبطة بالمنظومة
  •  القدرة على الأداء 

الأداء هو قدرة كل هيكل على تحقيق الاهداف المرسومة والعمل على :

- تحسين النجاعة الاجتماعية و الاقتصادية للبرامج العمومية  
- تأمين جودة الخدمات المسداة 

- دعم فاعلية التصرف العمومي

  •  إطار القدرة على الأداء

 يهدف إطار القدرة على الأداء الذي تم تكريسه من خلال منهجية التصرف حسب الاهداف إلى تطوير التصرف العمومي من اسلوب التصرف المبني على الوسائل إلى التصرف المبني على النتائج. ويتم في هذا الإطار تبويب ميزانية الدولة وفق المهمات و البرامج و البرامج الفرعية لغاية إبرازهم السياسات العمومية .

  • المهمة

 تحتوي المهمة على مجموعة البرامج التي تساهم في تحقيق سياسات عمومية محددة. يمكن أن تتطابق المهمة مع الوزارة، كما يمكن أن تشمل الوزارة أكثر من مهمة. تجمع المهمة جملة الإعتمادات الموضوعة على ذمة كل رئيس إدارة.

  • البرنامج

 البرنامج هو مجموعة متناسقة من العمليات الراجعة بالنظر إلى نفس الوزارة (المهمة)والتي تساهم في تجسيم خطة ذات مصلحة وطنية ويشمل البرنامج الاعتمادات المخصصة لعملية او لمجموعة متناسقة من العمليات الموكولة إلى كل رئيس إدارة قصد تحقيق أهداف محددة و نتائج يمكن تقييمها.

  • استراتيجية البرنامج

 تمكن إستراتيجية البرنامج وفق أفق زمني متوسط المدى، من إرساء الاختيارات ذات الأولوية للتدخل العمومي وذلك عبر تحليل شامل وواقعي للبرنامج باعتبار الإستراتيجية العامة للوزارة والمحيط العام للبرنامج بما في ذلك تفاعله مع باقي البرامج مع مراعاة الإمكانيات المتوفرة والانتظارات

  • رئيس البرنامج

هو الحلقة الجوهرية في إطار التصرف المبني على الأداء و يعيَن "رئيس البرنامج" من الوزير المعني ويمارس مهام قيادة البرنامج تحت إشرافه يساهم رئيس البرنامج مع باقي المتدخلين في بلورة أهداف البرنامج وفي إعداد ميزانيته و يحرص على تنفيذ ميزانية البرنامج و تحقيق الاهداف المعلنة له

  • البرنامج الفرعي

 البرنامج الفرعي هو تقسيم للبرنامج. يُـمكن أن يتطابق مع تقسيم وظيفي أو عملياتي كالمصالح اللامركزية التي يعهد لها التنفيذ الفعلي للبرنامج و يحتوي البرنامج الفرعي على جملة الإعتمادات المطابقة إما لمجال تدخل خاص أو لمجموعة خاصة من المستفيدين.

  • الأهداف

الهدف هو الغرض المحدد لعملية ما وهو بذلك يعكس ما نعتزم القيام به.  ويحتوي كل برنامج على عدد محدد من الأهداف الخصوصية التي يتم ضبطها بالتناسق مع السياسات العمومية.
و يتم قياس مستوى تحقيق الأهداف من خلال مؤشرات لقيس الأدا و يترجم الهدف الأولويات المدرجة ضمن إستراتيجية البرنامج.

  • مؤشرات قيس الأداء

 المؤشر هو تمثيل كمي أو نوعي قابل للإحتساب يمكّن من قيس مدى تحقيق هدف معين والتقييم الموضوعي لمستوى تحقيق الأداء. تكون متابعة المؤشر وفق جدول زمني يمكّن من مراقبة تجسيم الإنجازات السابقة ومقارنتها بالقيم المنشودة للهدف.

  •  اللأنشطة

 تُـمثّل الأنشطة مجموعة الأعمال الضرورية التي تمكن من تنفيذ و تحقيق الأهداف بطريقة ناجعة. يمكن برمجة بعض الأنشطة التي من شأنها المساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة دون ان تتطلب رصد اعتمادات إضافية بالميزانية و من ذلك تطوير طرق التنظيم و الاجراءات و أساليب العمل إلى غير ذلك. وتمكن الأنشطة من الربط بين الأهداف والميزانية المرصودة للبرنامج حيث أنّها تترجم آليات وأساليب توظيف الإمكانيات بما يمكن من تحقيق وتحسين النتائج المنتظرة .
ويتم تحديد استراتيجية كل برنامج و الاهداف المتعلقة به و كذلك مؤشرات قيس الأداء بم يمكن من قيس و تحسين النجاعة عند تنفيذ الميزانية.

  • المشروع السنوي للقدرة على الأداء

هو وثيقة مصاحبة للمشروع السنوي لميزانية البرنامج ويلحق بقانون المالية لنفس السنة.
يكون المشروع السنوي للقدرة على الأداء مطابقا في تقديمه للتقسيم البرامجي المعتمد ويتألف من التوجهات الإستراتيجية ومجموع الأهداف والمؤشرات المطابقة لهذا التقسيم. يتم تقديم ميزانية البرامج والمشروع السنوي للقدرة على الأداء وإطار النفقات متوسط المدى ضمن وثيقة واحدة تلحق بقانون المالية

  • التقرير السنوي للقدرة على الأداء

يتم إعداد تقرير سنوي للقدرة على الأداء يُـلحق بقانون ختم الميزاني. ويكون التقرير السنوي للقدرة على الأداء مطابقا في تقديمه للتقسيم البرامجي المعتمد بما يمكن من إبراز الأداء الذي تم تحقيقه بالمقارنة مع الأهداف والمؤشرات التي تم ضبطها ضمن المشروع السنوي للقدرة على الأداء بالنسبة لنفس السنة المالية. يتم تقديم التقرير السنوي للقدرة على الأداء وفق نفس منهجية تقديم المشروع السنوي للقدرة على الأداء بغاية تيسير عملية المقارنة بين الوثيقتين.

  • إطار النفقات متوسط المدى

إطار النفقات متوسط المدى (CDMT) هو أداة برمجة على مدى متوسط تكون متحركة من سنة إلى أخرى.  و يشمل ثلاثة سنوات على مستوى التقديرات ويحتوي على توقعات النفقات وفق طبيعتها ومآلها. و نميَز بين إطار النفقات متوسط المدى الجملي وأطر النفقات متوسطة المدى القطاعية التي تبرز توقعات نفقات المهمة وفق البرامج والبرامج الفرعية.

  • حوار التصرف

 هو مجموعة من الإجراءات والأساليب والنظم التي تمّكن من تبادل المعلومة بين مختلف المستويات والدرجات المهنية والإدارية لغاية إحكام التصرف في الإمكانيات المتاحة قصد تحقيق الأهداف المبرمجة.يمكن حوار التصرف من إعداد وتنفيذ ميزانية البرنامج والبرامج الفرعية ومن برمجة الأنشطة لتحقيق الأهداف وإستعمال الإمكانيات المتاحة لتحقيق أداء أفضل.

فيديو

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني