الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 09.10.2018

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » المستجدات

المستجدات

26.12.2017

وزارة الشؤون الاجتماعية تحتفل باليوم الوطني للأرشيف وتحتفي باليوم العالمي للغة العربية

الفئة: Actualités

 

احتفلت وزارة الشؤون الاجتماعية، صباح يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 بنزل تونس الكبير بالعاصمة، باليوم الوطني للأرشيف واليوم العالمي للغة العربية، بإشراف السادة محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية وأنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي وبحضور رئيس الديوان وعدد من الاعوان والاطارات. 
وشارك في هذا الاحتفال كلّ من السادة الدكتور محمد عبد البارئ القدسي المدير العام المساعد لمنظمة الالكسو ومعز شقشوق الرئيس المدير العام للديوان الوطني للبريد والهادي جلاب المدير العام للأرشيف الوطني ومجيد الشارني المتفقد العام لوزارة التربية والسيدة رجاء بن سلامة المديرة العامة للمكتبة الوطنية.
وتمّ بالمناسبة إمضاء اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والديوان الوطني للبريد تهدف الى تنظيم أنشطة ثقافية واجتماعية مشتركة تتعلق بالشأن الثقافي الاجتماعي وتبرز دور المؤسستين في دعم العمل الثقافي الهادف وتوجه هذه الانشطة لفائدة الفئات الاجتماعية من منظوري الوزارة.
و أعلن السيد محمد الطرابلسي ، في هذا الاطار، عن إحداث مركز لذاكرة الشؤون الاجتماعية بهدف حسن إدارة الموارد التوثيقية وجمعها والاستفادة منها حاضرا ومستقبلا وبما يحافظ على الذاكرة الوطنية ويسهم في تكوين أرصدتها لفائدة الأجيال القادمة .
وبيّن الوزير في هذا الصدد أنّه باقتراح من وزارة الشؤون الاجتماعية أصدر الديوان الوطني للبريد طابع بريدي بالمناسبة يحمل صورة المصلح خير الدين باشا أول من أحدث خزينة لمكاتيب الدولة سنة 1874 وصورة لوثيقة اجتماعية تاريخية هامة وهي الأمر العلي المتعلق بتحرير الرق الذي أصدره أحمد باي سنة 1846 .
كما أكّد السيد محمد الطرابلسي، في نفس السياق، أنّ وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل على نشر اللغة العربية والدفاع عنها من خلال تعليمها لأبناء تونس في دول المهجر وذلك من خلال استغلال المراكز الثقافية والاجتماعية بالخارج قصد مزيد ربطهم بالوطن مشيرا الى أهداف الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية وتعليم الكبار في الحدّ من نسبة الأمية وذلك من خلال استقطاب اكبر عدد ممكن من الدارسين. 
ومن جهته أعلن وزير تكنولوجيات الاتصال و الاقتصاد الرقمي أن الحكومة انطلقت في رقمنة الأرشيف الوطني في 06 وزارات على أن يتم تعميم التجربة على بقية الوزارات خلال سنة 2018 و ذلك بهدف مزيد حفظ الوثائق الإدارية.
وأكّد المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم أنّ اللغة العربية تمثل جسرا من جسور التواصل و التعارف و الحوار مع الثقافات و الشعوب من خلال حركات الترجمة و التعريب و التأليف و النشر، داعيا إلى مزيد العمل على نشر و تداول اللغة العربية في ظل التقدم التكنولوجي و العلمي، مبديا استعداد المنظمة لمزيد التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية في الملفات المشتركة.
و بين ممثل وزارة التربية أن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية يمثل مناسبة للتفكير في مزيد الإصلاح التربوي و تطوير درس العربية في المناهج التربوية من حيث غاياته و محتوياته و مقارباته و ذلك في إطار تحقيق تربية متوازنة منفتحة متسامحة و ممتلئة بهويتنا و وطنيتنا.
وللإشارة فقد تمّ خلال هذا اليوم تكريم الراحل الدكتور المنصف الفخفاخ واضع النظام الوطني للتصرف في الأرشيف وثلّة من المهنيين العاملين بإدرة الارشيف والتوثيق بوزارة الشؤون الاجتماعية ومن مؤسسات أخرى شريكة.


شارك برأيك

لا تعليق

اضف تعليقا

* - خانة اجبارية

*




*

فيديو

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني