الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 21.09.2018

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » المستجدات

المستجدات

11.04.2018

وزير الشؤون الاجتماعية يترأس ورشة اصلاح الصناديق الاجتماعية في الندوة الوطنية حول الإصلاحات الكبرى

الفئة: Actualités

 

في إطار اشغال الندوة الوطنية حول الإصلاحات الكبرى التي أشرف على افتتاحها السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة صباح يوم الأربعاء 11 أفريل 2018 بتونس العاصمة، ترأس السيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية ورشة اصلاح منظومة الضمان الاجتماعي وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والرؤساء المديرين العامين للصناديق الاجتماعية وممثلين عن الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية و عدد من الوزارات ومكونات المجتمع المدني و عن الأحزاب الوطنية و المؤسسات الدولية المانحة والمساهمة في الاسناد والدعم التقني للبرامج.
         وتوّلى السيد محمد الطرابلسي بالمناسبة تقديم مداخلة حول: "الصناديق الاجتماعية: التوازنات المالية وآفاق الإصلاح" تضمنت معطيات وأرقام بخصوص قطاع الضمان الاجتماعي وأسباب اختلال التوازنات المالية للصناديق الاجتماعية ومشروعي اصلاح النظام العام للتقاعد في القطاعين العمومي والخاصّ.
و بعد النقاش و تبادل الآراء، أفضى اجتماع اللجنة بالخصوص إلى التوصيات التالية:
- ضرورة استخلاص الديون المتخلدة لدى الدولة والمؤسسات والمنشآت العمومية لفائدة الصناديق الاجتماعية 
- ضرورة الفصل بين الضمان الاجتماعي والتدخلات الاجتماعية في إطار التضامن الاجتماعي.
- توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل الفئات الخاضعة وغير المنخرطة والعمل على جذب القطاع الموازي ضمن مقاربة شاملة وتشاركية وفق آليات مرنة على مستوى الانخراط والتصريح بالمساهمات ونسبها.
- تدعيم أجهزة الرقابة لتحسين الاستخلاص وتوسيع التغطية الاجتماعية وردع التحيل والتهرب الاجتماعي بالتنسيق مع بقية الأجهزة الرقابية للدولة الى جانب العمل على إرساء لجنة وزارية عليا تعنى بمقاومة التحيل والتهرب الاجتماعي والعمل على وضع إستراتيجية متوازنة ومتكاملة تلائم بين مراعاة استحثاث مجهودات الاستخلاص والمراقبة والصعوبات الاقتصادية للمؤسسات ومرافقتها.
- وضع ميثاق حول حقوق وواجبات المضمون الاجتماعي والمؤسسة تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
- مراجعة طرق التصرف في الصناديق بما يضمن الحوكمة الرشيدة وتعزيز الممارسات الفضلى والعمل على تسيير مجالس إدارتها بصفة دورية بين الأطراف الاجتماعية مع احترام مبدأ الثلاثية والتساوي بين ممثلي الأطراف الاجتماعية في تركيبة مجالس إدارتها وعلى استقلالية قراراتها.
- الإسراع ببعث صندوق التأمين على فقدان مواطن الشغل وفقا لثوابت ومبادئ العقد الاجتماعي وللحلول محل الصندوق الوطني للتكفل بالعمال المسرحين لأسباب اقتصادية.
- ادراج تقييم نظام التأمين على المرض ضمن أولويات عمل اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية.
- إحداث هياكل يقظة ومتابعة و استشعار بخصوص متابعة التوازنات المالية للصناديق الاجتماعية إلى جانب التفكير في إرساء آلية قارة لتطهير ديون صندوقي الضمان الاجتماعي تجاه الصندوق الوطني للتأمين على المرض. 
- ضرورة التوفيق بين متطلبات تنويع مصادر التمويل لفائدة الصناديق الاجتماعية ومراعاة التحكم في الأعباء الاجتماعية المحمولة على المؤسسة والقدرة الشرائية للمضمون الاجتماعي
- الإسراع باستكمال الأعمال الفنية اللازمة لإرساء المعرف الاجتماعي الوحيد والبطاقة الذكية للتأمين على المرض.


شارك برأيك

لا تعليق

اضف تعليقا

* - خانة اجبارية

*




*

فيديو

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني