الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 10.08.2018

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » المستجدات

المستجدات

11.05.2018

مواصلة مناقشة مشروع الاتفاقية التونسية الرومانية للضمان الاجتماعي

الفئة: Actualités

 

في إطار مقاربتها الرامية إلى مزيد الإحاطة الاجتماعية بالجالية التونسية بالخارج من خلال تكثيف عدد الاتفاقيات الدولية للضمان الاجتماعي المبرمة مع بلدان الإقامة عقد فريق من خبراء الضمان الاجتماعي التونسي والروماني جولة ثانية من المفاوضات بتونس خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 10 ماي 2018 خصصت لمواصلة مناقشة مشروع الاتفاقية التونسية الرومانية للضمان الاجتماعي.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تعد تعزيزا لرصيد الاتفاقيات الثنائية للضمان الاجتماعي المبرمة مع عدد من بلدان إقامة التونسيين بالخارج ليرتفع عددها إلى 21 إتفاقية دخلت حيز التنفيذ أو بصدد باستكمال إجراءات المصادقة عليها. 
وترأس الوفد التونسي المشارك السيد كمال المدوري المدير العام للضمان الاجتماعي بمشاركة ممثلين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية والصندوق الوطني للتأمين على المرض، فيما ترأس الوفد الروماني السيدة لاكراميورا كورشاز مديرة عامة بالوكالة الوطنية للدفع والتفقد الاجتماعي وبمشاركة ممثل عن وزارة الخارجية الرومانية وعن مختلف هياكل الضمان الاجتماعي الرومانية.
وتم التوصل إلى اتفاق حول أغلب أحكام مشروع الاتفاقية وتشمل تشريعات الضمان الاجتماعي لكلا البلدين في مجال جرايات الشيخوخة والعجز والباقين بعد الوفاة ومنح الوفاة في القطاعين العمومي والخاص ، فيما تم الاتفاق على مواصلة تعميق النظر في الأحكام المتعلقة  بالتغطية الصحية ومنافع حوادث الشغل والمراض المهنية والمنافع العائلية ومنح البطالة ببلد الإقامة طبقا لمبدأ المساواة في المعاملة مع مواطني دولة الإقامة.
كما تخول هذه الاتفاقية لمواطني البلدين والشركات العاملة في عدد من المجالات كالنقل الدولي الاستفادة بأحكام الإلحاق عند التنقل للعمل فوق تراب الدولة الثانية والمحافظة بالتالي على استمرارية الانخراط بنظام الضمان الاجتماعي لدولتهم الأصلية لمدة تتجاوز .
وتنطبق هذه الاتفاقية على مستوى مجال تطبيقها الشخصي على العملة الأجراء والمستقلين وأعوان الدولة وأولي حقهم مع وضع أحكام خاصة لأعوان البعثات الديبلوماسية والقنصلية.
ويستند مشروع هذه الاتفاقية إلى أهم المبادئ الأساسية:
- المساواة في معاملة مواطني البلدين،
- تحويل منافع التقاعد بين البلدين المتعاقدين،
- تجميع فترات النشاط أو الإقامة أو المساهمات المقضاة في البلدين وفوق تراب دولة ثالثة.
- الحفاظ على الحقوق المكتسبة أو التي هي بصدد الإكتساب.
وتم الاتفاق بين الجانبين التونسي والرماني على عقد اللجنة المشتركة التونسية الرومانية لخبراء الضمان الاجتماعي برومانيا خلال سنة 2018 أو السداسي الثاني لسنة 2019، قصد مواصلة النظر في أحكام مشروع الاتفاقية والشروع في دراسة مشروع لائحة الإجراءات الإدارية المتعلقة بتطبيق الاتفاقية التونسية الرومانية للضمان الاجتماعي. 


شارك برأيك

لا تعليق

اضف تعليقا

* - خانة اجبارية

*




*

فيديو

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني