الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 06.04.2021

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » المستجدات

المستجدات

01.03.2021

لجنة شؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشة بمجلس نواب الشعب تؤدّي زيارة ميدانية إلى المركز التربوي والاجتماعي "السند" بسيدي ثابت

الفئة: Actualités

 

في إطار الاطلاع على ظروف العمل و الإقامة بمراكز الرعاية و الإحاطة الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، أدى أعضاء لجنة شؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشة بمجلس نواب الشعب صباح يوم الإثنين 01 مارس 2021 زيارة ميدانية إلى المركز التربوي والاجتماعي "السند" بسيدي ثابت و ذلك بحضور عدد من الإطارات الجهوية و المحلية و عدد من إطارات الوزارة.

        و تمّ خلال هذه الزيارة الاطلاع على ظروف العمل و ظروف إقامة منظوري المركز من الأطفال فاقدي السند، كما تم الإصغاء إلى أهم الإشكاليات التي يعيشها المركز من حيث طاقة الاستيعاب و نقص بعض الموارد البشرية و التجهيزات الضرورية و بحث كيفية دعمه و مساعدته على تجاوز هذه الإشكاليات.

     و تولى السيد نزار السالمي مدير المركز تقديم مداخلة حول تاريخ إحداث المركز و أهم الخدمات التي يسديها و أهم الإشكاليات التي تحول دون مزيد تطوير أدائه، مبرزا أن وزارة الشؤون الاجتماعية انطلقت في تنفيذ خطة تأهيل فني و إداري و مالي للمركز.

    و دعا مدير المركز مكونات المجتمع المدني إلى ضرورة معاضدة مجهودات المركز لاستعادة إشعاعه وطنيا و مزيد تطوير و تحسين خدماته لفائدة منظوريه باعتبار ان رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة تعتبر مسؤولية وطنية وفقا لما جاء بالدستور و ما أقرته القوانين و الاتفاقيات الدولية.

    و من جهتهم أكد أعضاء لجنة شؤون ذوي الإعاقة والفئات الهشة بمجلس نواب الشعب أن هذه الزيارة تندرج في إطار الاطلاع على سير العمل و الإقامة بالمركز و بحث سبل دعمه لتجاوز إشكالياته ليكون منارة في تونس و في المحيط المغاربي و الإفريقي لا سيما و أن منظوريه هم أطفال من مكفولي الدولة و أن الإحاطة بهم تمثل مسؤولية وطنية مشتركة بين كل السلط و الأطراف.

    كما شدد أعضاء اللجنة على ضرورة تفكير السلطات في بعث مراكز لإيواء الأطفال فاقدي السند و خاصة من ذوي الإعاقة في ولايات أخرى، مشيرين إلى أن اللجنة ستعمل على الدفع نحو ذلك.

    وتجدر الإشارة إلى أنّ المركز الاجتماعي والتربوي "السند" أحدث سنة 1996 لاحتضان ورعاية محضوني الدولة الفاقدين للسند العائلي والحاملين لإعاقات عميقة ومتعدّدة والموجّهين من طرف المعهد الوطني لرعاية الطفولة ومن مهامه الرعاية الأساسية لجميع المقيمين متعددي الإعاقة و فاقدي السند من بين محضوني الدولة داخل فضاءات مهيئة للغرض و السهر على ضمان الإحاطة الصحية بهم واستغلال تقنيات التربية المختصة لتنمية استقلاليتهم الذاتية في آداء حاجياتهم الأساسية وإثراء قدراتهم على التواصل و ربط علاقاتهم مع الاخرين و تأهيلهم و تنشيطهم ذهنيا لإدماجهم مهنيا و اجتماعيا بممارسة عديد الأنشطة كرافد علاجي و خاصة الأنشطة الفلاحية.

    كما تجدر الاشارة الى ان المركز أصبح سنة 2002 مؤسسة عمومية للرعاية الاجتماعية خاضعة لإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية.


شارك برأيك

لا تعليق

اضف تعليقا

* - خانة اجبارية

*




*

Covid 19

حملة تحسيسية حول مساعدات كوفيد 19

الإتصال بخلية حماية المعطيات الشخصية بالوزارة

  • السيّد سمير الرياحي: مكلف بحماية المعطيات الشخصية بالوزارة
  • العنوان: عدد 27 شارع باب بنات 1006 تونس
  • الهاتف: 71150193 الفاكس71150012
  • البريد الإلكتروني:

معطيات حول الهيكل الإداري المختص بتلقي الإبلاغ عن شبهات الفساد

  • الهيكل الإداري :الخلية المركزية للحوكمة وتحديث الإداري
  • البريد الإلكتروني : 

دليل النصوص القانونية والترتيبية المتعلقة بعمل الأطفال في تونس_2019

الامان الاجتماعي

ميزانية الوزارة

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني