برنامج العمل الاجتماعي في الوسط المدرسي
يتم تنفيذه بالشراكة مع وزاراتي التربية والصحة العمومية وحاليا يتم مواصلة العمل على تنفيذ البرنامج من خلال تفعيل خلايا العمل الاجتماعي المدرسي وتركيز الآلية المحدثة "مكاتب ومرافقة التلميذ" من جهة ثانية بالتنسيق مع وزارتي التربية والصحة على إثر صدور المنشور المشتركتحت عدد 01/06/05 بتاريخ 23 جانفي2015
- عدد المؤسسات التربوية: 2019-2020: 6104 (التلاميذ مليونين و168 تلميذ)
- عدد المؤسسات التربوية:2020-2021: 6115 ( التلاميذ مليونين و215 تلميذ)
- نسبة التعهّد بالحالات المكتشفة لم تتجاوز 47% خلال السنة الدراسية 2019-2020.
- عدد الأخصائيين الإجتماعيين المكلّفين: 755
- عدد الأخصائيين النفسانيين: 20
الإحاطة بالتلاميذ المنقطعين وعدم الملتحقين بالدراسة:
- منشور مشترك بين وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية عدد 4/40 صادر تباعا بتاريخ 12 أفريل و10 جويلية 2017 حول الإحاطة بالتلاميذ المنقطعين وغير الملتحقين بالدراسة
- عدد الإشعارات: 2934
- الإتصال ب: 1795 تلميذ
- المتعهّد بهم: 1193 تلميذ
- الذين تجاوزا الصعوبات: 313 تلميذ
مشروع نموذجي لإحداث آلية ذات أربعة أبعاد بالوسط المدرسي للتصدّي للتسرّب والفشل المدرسييM4D
- انطلق منذ سنة 2018 تنفيذ المشروع النموذجي الوقائي متعدّد الآليات للتصدّي للتسرب والفشل المدرسي (M4D) المدرج ضمن مخطط العمل التنفيذي لبرنامج التعاون الدولي بين تونس ومنظّمة اليونيسيف
- يتمثّل البرنامج في إحداث آلية ذات أربعة أبعاد بالوسط المدرسي وهي:
- « CAE – BEAE » مكاتب الإصغاء ومرافقة التلميذ للإحاطة والتعهّد النفسي الإجتماعي والبيداغوجي بالتلاميذ ذوي الإضطرابات وصعوبات التعلّم TSA
- « Enseignement compensatoire » التعليم الإستدراكي بالنسبة للتلاميذ العائدين للدراسة بعد فترة انقطاع لا تتجاوز الستّة (6) أشهر،
- « Soutien scolaire » دروس التدارك التي تؤمّنها المؤسسات التربوية لفائدة التلاميذ ذوي الصعوبات،
- "les activeé culturel " الأنشطة الثقافية
- تمّ بمقتضاه تركيز 9 مكاتب إصغاء ومرافقة التلاميذ نموذجيّة بستّة ولايات وهي أريانة وبنزرت وسليانة وقبلّي وصفاقس وقابس
- خلال هذه السنة تمّ التمديد البرنامج ليشمل 9 مؤسسات تربوية 1-من مختلف المستويات بكل من ولاية تونس،زغوان،باجة،سيديبوزيد،المنستير،سليانة،نابل، الكاف،المهدية
- يتمّ تنفيذ المشروع بتأطير من قبل فريق خبراء تونسيين وأجانب ممثلين عن المركز الدولي الفرنسي للدراسات التربوية (CIEP) وتحت إشراف وزارة التربية
- وبمقتضى هذا البرنامج تمّ القيام بعديد الأنشطة:
- إعداد دراسة تشخيصية حول ظاهرة الإنقطاع المدرسي بتونس: الأسباب والآليات والبرامج الحالية ومدى فاعلياتها.
- تكوين وتركيز لجنتين وطنية وفنّية تتكوّن من ممثلين عن أطراف الشراكة لمتابعة تنفيذ المشروع.
- القيام بدورات تكوينية لفائدة كافة المتدخّلين الميدانيين الممثلين عن أطراف الشراكة.
- إعداد قاعدة بيانات لاستكشاف التلاميذ المهدّدين بالإنقطاع المبكر عن الدراسة وضبط وتحديد الأسباب
- آلية رصد تعتمد على دلائل علميّة(Système d’Identification des Données Administratives) تشتمل على أعداد ومعدّلات التلاميذ في المواد الأساسيّة والمميزة وسجل العقوبات و سجل المداومة (الغيابات)